الرئيسية / News / تخفيضات الجمعة البيضاء: اتصلوا بهذا الرقم لو تعرضتم للغش أو الخداع

تخفيضات الجمعة البيضاء: اتصلوا بهذا الرقم لو تعرضتم للغش أو الخداع

67
[posts_like_dislike]
تخفيضات الجمعة البيضاء اتصلوا بهذا الرقم لو تعرضتم للغش أو الخداع

قدم جهاز حماية المستهلك نصائح هامة للمواطنين خلال فترة الجمعة البيضاء للتسوق والاستفادة من التخفيضات الكبيرة.

أوضح الجهاز في بيان صادر عنه أنه ضرورة على التاجر أن يلتزم بإعلان السعر الكامل للسلعة التي يتعرض أو يقدم للمستهلك “ضريبة القيمة المضافة – الخدمة إن وجدت”، عن طريق كتابته بشكل واضح على السلعة نفسها، أو عبر وضع ملصق يحتوي على السعر الشامل على السلعة، أو عن طريق وضعه بشكل واضح على وحدات العرض للسلعة، وذلك وفقًا لطبيعة السلعة.

أكد بيان جهاز حماية المستهلك أن أي فعل ينتهك قانون جهاز حماية المستهلك رقم 181 لعام 2018 يعتبر غير قانوني.

صدر تحذير عاجل من قبل جهاز حماية المستهلك بشأن العروض الوهمية والإعلانات الخادعة التي تستغل فرصة التخفيضات في يوم الجمعة البيضاء لعام 2023.

وجه جهاز حماية المستهلك نصيحة إلى جميع المستهلكين بأخذ الاحتياطات اللازمة وأن يكونوا حذرين عند التعامل مع عروض التخفيضات الوهمية والإعلانات المضللة التي تستغل فرصة الجمعة البيضاء.

أكد جهاز حماية المستهلك على ضرورة التعامل مع الموردين والمحلات التجارية التي تلتزم بتطبيق قانون حماية المستهلك، واستخدام المنصات الإلكترونية المعتمدة، والتواصل مع الجهاز في حال تعرضهم لأي نوعٍ من أنواع الغش أو الخداع أو الإعلان المضلل، من خلال الاتصال بالخط الساخن (19588) من الهاتف الأرضي.

ما هي تخفيضات الجمعة البيضاء؟

مصطلح تخفيضات الجمعة البيضاء ومعناها

تُعتبر “تخفيضات الجمعة البيضاء” أحد أهم الأحداث التجارية السنوية في العالم، وتُعرف أيضًا بـ “يوم التخفيضات السوداء”. تقع هذه الفعالية في اليوم الأخير من شهر نوفمبر، بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة. خلال هذا اليوم، تقوم الشركات والمتاجر بتقديم عروض وتخفيضات كبيرة على المنتجات والخدمات المختلفة.

هذا الحدث المتزايد في الشهرة له أصوله في الولايات المتحدة، حيث تعتبر جمعة الشكر يومًا وطنيًا هامًا يتلوه عطلة نهاية الأسبوع. وبالتالي، استغلت بعض الشركات فرصة هذا اليوم لجذب الزبائن وزيادة مبيعاتها عن طريق تقديم عروض وتخفيضات كبيرة. ومع مرور الوقت، انتشرت تلك العادة في جميع أنحاء العالم وأصبحت فعالية تجارية مشهورة بين المستهلكين.

كيف يمكن الاستفادة من تخفيضات الجمعة البيضاء

تعتبر تخفيضات الجمعة البيضاء فرصة ممتازة للمستهلكين للحصول على منتجات وخدمات بأسعار مخفضة. ولكي تستفيدوا بشكل كامل من هذه الفعالية، يمكنكم اتباع بعض النصائح التالية:

١. التخطيط المسبق: قبل وصول يوم الجمعة البيضاء، قوموا بعمل قائمة بالمنتجات أو الخدمات التي ترغبون في شرائها. ثم قارنوا الأسعار وتخفيضات الشركات المختلفة حتى تتمكنوا من اختيار أفضل صفقات بأسعار مناسبة.

٢. البحث عن العروض المسبقة: ينصح بالاطلاع على عروض الشركات قبل يوم الجمعة البيضاء، حيث قد تعلن بعض الشركات عن تخفيضات مبكرة أو تحديد وقت محدد للبدء في تقديم العروض. بذلك، يمكنكم الاستفادة من العروض قبل نفاد المخزون.

٣. مقارنة الأسعار: الاطلاع على أسعار المنتجات أو الخدمات قبل يوم الجمعة البيضاء يمكنكم من مقارنة الأسعار والتأكد من صحة العروض المقدمة. قد توجد تخفيضات وهمية في بعض الأحيان التي قد لا توفر لكم فعليًا قيمة مضافة.

٤. الحذر من الغش والخداع: رغم أن تخفيضات الجمعة البيضاء تقدم فرصًا رائعة، إلا أنه يجب أن تكونوا حذرين من الغش والخداع. تأكدوا دائمًا من مصداقية الشركة وتوفر ضمانات على المنتجات أو الخدمات التي ترغبون في شرائها.

هذه بعض النصائح التي يمكنكم اتباعها للاستفادة الكاملة من فعالية تخفيضات الجمعة البيضاء. قد تتغير العروض والتخفيضات من شركة إلى أخرى، لذا يفضل الاطلاع على المعلومات المحدّثة ومراجعة موقع الشركة أو الاتصال بهم لمزيد من التفاصيل.

خطوات الحماية من الغش والخداع

كيفية التعرف على عروض مزيفة في تخفيضات الجمعة البيضاء

لنجعل تجربة تخفيضات الجمعة البيضاء سارة وخالية من الغش والخداع، هنا بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للحماية نفسك:

  1. البحث والمقارنة: قبل الشراء، قم بالبحث عن الشركة التي ترغب في شراء منتجاتها أو استخدام خدماتها. اقرأ تقييمات العملاء والتعليقات على الموقع الإلكتروني أو في وسائل التواصل الاجتماعي. قارن الأسعار وتحقق من توافر الضمانات أو الشهادات المهنية المطلوبة.
  2. التأكد من صحة العروض: افحص بعناية الشروط والأحكام المتعلقة بالعروض. تأكد من وجود مواعيد صلاحية وشروط محددة للاستفادة من العرض. كما يجب أن تكون العروض واقعية ومنطقية. إذا كانت العروض تبدو مفرطة بشكل غير طبيعي، فقد تكون عروض مزيفة.
  3. احذر الصفقات الساخنة: يجب أن تشعر بالحذر من الصفقات الساخنة والعروض المتاحة لفترة محدودة بشكل مفاجئ. قد يكون الهدف من هذه العروض هو إجبارك على اتخاذ قرار سريع دون أخذ الوقت الكافي للتفكير والبحث.
  4. ابحث عن سمعة الشركة: تأكد من مصداقية الشركة وسمعتها قبل إجراء أي عملية شراء. قم بزيارة موقع الشركة وتحقق من وجود معلومات الاتصال وشهادات السلامة أو الجودة. يمكنك أيضًا الاطلاع على تصنيف الشركة وتجارب العملاء السابقين.

الوسائل المتاحة للابلاغ عن الغش والخداع

إذا واجهت أي حالة غش أو خداع أثناء تخفيضات الجمعة البيضاء، يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية للابلاغ عنها:

  1. الاتصال بالشركة المعنية: إذا كنت تشتبه في حدوث غش أو خداع، قم بالاتصال بالشركة مباشرة وأعرض قضيتك عليهم. يجب توفير الأدلة الملموسة ووصف واضح للمشكلة التي واجهتها.
  2. القيام ببلاغ رسمي: إذا لم تتمكن من حل المشكلة مع الشركة المعنية، يمكنك تقديم بلاغ رسمي إلى الجهة ذات الصلة. قد يكون ذلك مكتب الحماية المستهلك أو جهات التنظيم المختصة.
  3. مشاركة تجربتك: قم بمشاركة تجربتك المؤذية على منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع المخصصة لمراجعات العملاء. يمكن أن يكون لهذا العمل تأثير كبير على سمعة الشركة وقد يسهم في منع الآخرين من تعرض للغش والخداع.

في النهاية، من المهم أن تكون حذرًا ويقظًا خلال تخفيضات الجمعة البيضاء. قم بإجراء مراجعة مطولة للعروض والشركات قبل إجراء أي ع

الرقم المطلوب للابلاغ عن الغش والخداع

تفاصيل الرقم المخصص للابلاغ عن التلاعب والممارسات الغير قانونية

اذا واجهتكم حالة غش أو خداع اثناء تخفيضات الجمعة البيضاء، يمكنكم التواصل مع الرقم المخصص للابلاغ عن التلاعب والممارسات الغير قانونية. تعد هذه الرقم خدمة هامة تقدمها الهيئات او الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك في بلدكم.

يتوفر الرقم المخصص عادة للابلاغ عن أي حالات تلاعب أو غش في السوق أو ممارسات غير قانونية من قبل الشركات. عن طريق الاتصال بالرقم المخصص، يمكنكم الابلاغ عن التجار والشركات التي تتورط في تلاعب الأسعار، تقديم معلومات غير صحيحة، استخدام مواد غير آمنة أو غير قانونية، أو أي سلوك غير قانوني يؤثر على حقوق المستهلكين.

تختلف تفاصيل الرقم المخصص من بلد لآخر، ويمكن العثور على هذه المعلومات عادة على مواقع الهيئات المسؤولة الرسمية أو من خلال الخطوط المباشرة للابلاغ عن التلاعب والممارسات الغير قانونية. اتصل بالرقم المخصص وتأكد من تسجيل الشكوى بشكل صحيح وتوفير التفاصيل الضرورية المطلوبة في الشكوى.

كيفية استخدام الرقم المخصص والأجراءات التالية

عند الاتصال بالرقم المخصص لابلاغ عن الغش والخداع، يتم عادة توجيهك لأحد الموظفين المختصين في مجال حماية المستهلك. ستحتاج إلى توفير تفاصيل الشكوى الخاصة بك بشكل دقيق وواضح. سيحتاج الموظف إلى معرفة ما إذا كانت لديك أدلة تؤيد الشكوى الخاصة بك مثل الفواتير، ورقم الطلب، صور للمنتج المعيب أو أي وثائق أخرى ذات صلة.

بعد تلقي الشكوى الخاصة بك، قد يتم فتح تحقيق لفحص المزاعم والأدلة المقدمة. في حالة ثبوت حقيقة الغش أو الخداع، ستتخذ الهيئة المسؤولة إجراءات مناسبة ضد الشركة المتورطة، مثل الغرامات أو التحفظ على منتجاتها أو سحب تراخيص عملها، اعتمادًا على القانون المعمول به في بلدكم.

هناك عدة أجراءات يمكن القيام بها بعد الابلاغ عن الغش والخداع. قد يتم الاتصال بك لمزيد من التفاصيل، أو قد يطلب منك تقديم مستندات إضافية لدعم الشكوى. قد تستغرق العملية بعض الوقت، لذا يرجى الصبر والتعاون مع الجهة المعنية.

باستخدام الرقم المخصص للابلاغ عن الغش والخداع، يساعدكم ذلك في حماية حقوقكم كمستهلكين والمساهمة في منع الممار

نصائح لتجنب الغش والخداع في تخفيضات الجمعة البيضاء

كيفية القيام بمراجعة شاملة للمتاجر والمنتجات

عندما يأتي وقت تخفيضات الجمعة البيضاء، فإنه من المهم أن تكون حذرًا وتقوم بمراجعة دقيقة للمتاجر والمنتجات قبل الشراء. إليكم بعض النصائح للقيام بذلك:

  1. فحص سمعة المتجر: قبل الشراء من متجر معين، تحقق من سمعته عن طريق قراءة تقييمات العملاء والمراجعات. يمكنكم أيضًا البحث عن أي شكاوى سابقة ضد المتجر لضمان أنه يقدم خدمة موثوقة.
  2. التحقق من سياسة العودة والضمان: تأكد من أن المتجر يقدم سياسة عودة مرنة وضمان على المنتجات. هذا يضمن لكم أنه في حالة وجود عيوب أو مشاكل مع المنتجات التي تشترونها، يمكنكم استرداد أموالكم أو استبدالها.
  3. مقارنة الأسعار والعروض: لا تلتفتوا فقط للتخفيضات الكبيرة، بل قموا بمقارنة الأسعار والعروض من متاجر مختلفة. هذا يساعدكم على التأكد من أنكم تحصلون على أفضل صفقة ممكنة وأن السعر المعروض حقيقي.
  4. التعرف على السياسة التسعيرية: تأكد من فهمكم لسياسة التسعير في المتجر وكيف يتم تطبيق التخفيضات. تحققوا من أنه لا يوجد أي تضليل في تسعير المنتجات وأن الخصومات تعطى بشكل صحيح.

أنواع الغش والخداع المشتركة وكيفية تجنبها

أثناء تخفيضات الجمعة البيضاء، قد تواجهون بعض أنواع الغش والخداع المشتركة. إليكم بعض النصائح لتجنبها:

  1. الترويج الزائف: يمكن أن تقوم بعض المتاجر بزيادة أسعار المنتجات قبل تخفيضها وترويجها كخصم. تحققوا من تاريخ السعر الأصلي للمنتج وقارنوه بالسعر المعروض للتأكد من صحة التخفيض.
  2. المنتجات المزيفة: قد تواجهون بعض المتاجر التي تبيع منتجات مزيفة أو ذات جودة منخفضة. تحققوا من تصنيفات المنتجات ومن مصدرها قبل الشراء وتجنبوا الشراء من متاجر غير موثوقة.
  3. التسويق الإلكتروني الوهمي: قد يتم استخدام إعلانات وروابط وهمية في وسائل التواصل الاجتماعي لجذب المستهلكين. قبل الشراء، تحققوا من مصداقية الإعلان والتحقق من أن المتجر الذي تقومون بالشراء منه هو متجر حقيقي وموثوق.
  4. سرقة المعلومات الشخصية: تأكدوا من أن المتجر الذي تشترون منه يحافظ على أمان المعلومات الشخصية الخاصة بكم ويستخدم نظام آمن للدفع عبر الإنترنت.

باتباع هذه النصائح، يمكنكم تجنب الغش والخداع في تخفيضات الجمعة البيضاء والحصول على أفضل صفقات بأمان. لا تنسوا عمل مراجعة شاملة للمتاج

أهمية التوعية بالغش والخداع في تخفيضات الجمعة البيضاء

تُعتبر تخفيضات الجمعة البيضاء فرصة مثالية للحصول على صفقات رائعة وتوفير المال عند شراء المنتجات المفضلة. ومع ذلك، فمن المهم أن نكون حذرين ومدركين للغش والخداع المحتملين في هذه التخفيضات. فالعديد من التجار يحاولون استغلال هذه المناسبة لتضليل المستهلكين وبيع منتجات مزيفة أو ذات جودة منخفضة. ولحماية أنفسنا وضمان أننا نحصل على صفقات حقيقية، يجب أن نتبع بعض النصائح الهامة.

مخاطر الشراء الغير آمن واهم النصائح للتحقق من صحة العروض

واحدة من أهم المخاطر التي قد نواجهها خلال تخفيضات الجمعة البيضاء هي الشراء الغير آمن. قد يتم عرض منتجات مستعملة أو تالفة بأسعار مخفضة، أو يتم استخدام تقنيات تسويقية مضللة لجذب المستهلكين. لذا، نحن بحاجة إلى أن نتحقق جيدًا من صحة العروض ومصداقية المتاجر قبل القيام بأي عملية شراء.

إليكم بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها للتحقق من صحة العروض وتفادي الشراء الغير آمن:

  1. البحث والمقارنة: قبل الشراء، قم بالبحث والمقارنة بين المتاجر المختلفة للتأكد من أن العرض الذي ترغب في الشراء منه هو أفضل عرض متاح. قد يكون هناك تخفيضات أخرى أفضل في متجر آخر.
  2. قراءة التقييمات والمراجعات: قم بقراءة تقييمات المتاجر والمنتجات من قبل العملاء السابقين. يعطي ذلك فكرة عن مدى مصداقية المتجر وجودته من خلال تجارب الآخرين.
  3. التحقق من سياسة العودة وضمان الجودة: تأكد من أن المتجر يوفر سياسة عودة مرنة وضمان لجودة المنتجات. يجب أن يتيح لك الاستبدال أو استرداد أموالك إذا كان المنتج غير مرضٍ أو غير مطابق لوصفه.
  4. مراقبة الأسعار: قد يحدث أن يرفع بعض التجار أسعار منتجاتهم قبل تخفيضها لتبدو الخصومة أكبر. تحققوا من تاريخ السعر الأصلي للمنتج وقارنوه بالسعر المعروض حاليًا.
  5. التحقق من معلومات المتجر: قبل الشراء، تحققوا من معلومات المتجر مثل العنوان الفعلي ورقم الهاتف وسياسة الخصو

No Comments

تعليق
There are no comments yet, but you can be the one to add the very first comment!

التعليقات

You must Register or Login to post a comment.
error: المحتوي محمي من النسخ